أهم الأخبار
  • inovasys
  • eemirates
مدير الموقعمحمد عبد المنعمرئيس التحريرعائشة عفيفي
حكومة دبى
11 فبراير 2018 1:48 مـ 25 جمادى أول 1439

دبي الذكية تشارك بتنظيم إطلاق المنصات الذكية عالمياً

دبي الذكية  تشارك بتنظيم إطلاق المنصات الذكية عالمياً

وقعت  دبي الذكية  إعلان المدن الذكية الصادر عن منتدى  تي إم فوروم ، الجمعية العالمية غير الربحية، والذي تعهدت بموجبه بالالتزام بمجموعة المبادئ التي تنظم عملية إطلاق المنصات الذكية التي تدير المحتوى الضخم ضمن منصات البيانات في المدينة.

وأهم ما يميز هذا الإعلان هو تركيزه على أن التحديات التي تواجهها المدن حول العالم تتطلب ما هو أبعد من مجرد الحلول التقنية، إذ تستلزم وجود إطار عمل تعاوني مشترك بين الناس والقطاعين العام والخاص، في سبيل تحقيق النتائج المنشودة التي تتمثل في الاستدامة والدمج والابتكار الهادف كي تعم الفائدة على المدن وسكانها.

ومن المقرر تقديم الإعلان الإلكتروني في  معرض المدن الذكية والمؤتمر العالمي للمدن الذكية ، والذي تستضيفه مدينة برشلونة الإسبانية، حيث حصلت  دبي الذكية  على جائزة مشروع المدينة عن  استراتيجية دبي للبلوك تشين  في نوفمبر 2017، بعد منافسة كبيرة شملت 308 مشاريع من 58 دولة. وتهدف الجائزة إلى تكريم الأكثر نجاحاً وابتكاراً بين المشاريع قيد التطبيق أو التطوير في مختلف مجالات التنمية الحضرية.
وبهذه المناسبة، قالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية:  حرصنا منذ إطلاق دبي الذكية أن نكون جزءاً من المجهود العالمي للارتقاء  بالمدن الذكية والتعاون مع الهيئات التي تشاركنا رؤيتنا بهدف تطوير قطاع المدن الذكية العالمي وخاصة التركيز على تعزيز التجارب الإنسانية في المدن الذكية وليس مجرد تطبيق التقنيات، وذلك ضمن حرصنا على الارتقاء الدائم بمكانة دبي إلى مقدمة المدن الذكية العالمية وقطاعات التكنولوجيا. وهذا بدوره يقربنا أكثر من تحقيق هدفنا الأسمى والمتمثل في جعل دبي أذكى وأسعد مدينة على وجه الأرض .

وأضافت:  بانضمام المدن لهذا الإعلان وتطبيق مبادئ خاصة بإدارة المنصات الذكية سينعكس ذلك على هذه المدن بتعزيز قدراتها وإثراء مبادرات المعرفة والابتكار لديها، وكما سيدعم سعيها لتحسين جودة حياة سكانها ورحلتها لتكون من مراكز التقنيات الرائدة، ويعزز جاهزيتها لمواجهة التحديات المتوقعة وقد تطرأ خلال رحلتها نحو المستقبل، وكما سيسهم في الوقت ذاته بجذب المواهب وتوفير فرص العمل ودعم الابتكار .

ويضم الإعلان 10 مبادئ رئيسية يتعهد الموقعون بالالتزام بها أثناء تطوير السياسات والاستراتيجيات والمشاريع لمدنهم لذكية، وبالتالي التعهد بتحسين منصاتهم بهدف: تمكين الخدمات التي تسهم في تحسين جودة الحياة في المدن بما يعود بالفائدة على السكان والبيئة؛ وجميع الأطراف المعنية من القطاعين العام والخاص ضمن منظومات رقمية؛ إلى جانب دعم مبادئ الاقتصاد التشاركي والتحول إلى الاقتصاد الدائري؛ وتوفير مقومات الابتكار والازدهار للمشاريع الناشئة والشركات المحلية؛ بالإضافة إلى فرض نظام خصوصية وأمن البيانات السرية؛ ورفد القرارات الحكومية بالمعلومات وتوفير الآليات التي تتيح للسكان التعبير عن آرائهم.

وعلاوة على ذلك، يحث الإعلان الأطراف المشاركة على تأسيس منصات تشارك الحكومات المحلية في تنظيمها وتقييمها، على أن تتولى منظمات ذات كفاءة ونزاهة عالية مسؤولية تأسيس هذه المنصات وإدارتها. وينبغي لهذه المنصات أن تقوم على المعايير المفتوحة وأفضل الممارسات والواجهات لبرمجة التطبيقات لتسهيل اتباع نهج محايد؛ كما يجب أن تدعم أسلوباً مشتركاً في

توحيد البيانات أو الخدمات بين المدن. وأخيراً، دعم الهدف الحادي عشر من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والمتمثل في جعل المدن والمجتمعات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة.

تجدر الإشارة إلى أن منتدى  تي إم فوروم  هو جمعية عالمية تدعو إلى التعاون وحل المشاكل بجهود جماعية لتعزيز نجاح أعمال مزودي خدمات الاتصالات والخدمات الرقمية ومنظومة الموردين العاملة معهم. ويسعى منتدى  تي إم فوروم  إلى مساعدة مزودي خدمات الاتصالات ومورديهم على التحول الرقمي والازدهار في العصر الرقمي، وذلك عبر توفير بيئة تعاون مفتوحة وتقديم الدعم العملي لتمكينهم من تسريع عملية التحول في عملياتهم وأنظمتهم ومنظوماتهم التقنية. ويمثل المنتدى أكثر من 850 شركة عضواً تبلغ قيمة إيراداتها 2 تريليون دولار وتقدم خدماتها لنحو 5 مليار نسمة في 180 دولة.

أُضيفت في: 11 فبراير (شباط) 2018 الموافق 25 جمادى أول 1439
منذ: 6 شهور, 3 أيام, 7 ساعات, 13 دقائق, 2 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

1034
eemirates
gitex
التطبيق
eemirates
app
جميع الحقوق محفوظة 2016 © - EEmirates