أهم الأخبار
  • eemirates
  • eemirates
مدير الموقعمحمد عبد المنعمرئيس التحريرعائشة عفيفي
شركات دراسات وتقارير
5 نوفمبر 2016 3:15 صـ 4 صفر 1438

دراسة عالمية جديدة لشركة سيبر: مسافرو الرحلات الجوية ينفقون 100 دولار للحصول على خدمات إضافية والاستمتاع بتجربة سفر مخصصة

دراسة عالمية جديدة لشركة سيبر: مسافرو الرحلات الجوية ينفقون 100 دولار للحصول على خدمات إضافية والاستمتاع بتجربة سفر مخصصة

أشارت دراسة عالمية جديدة لشركة ’سيبر- وهي مزود التكنولوجيا العالمي لقطاع السفر والسياحة والمدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز (SABR)- إلى أن المسافرين من المنطقة على استعداد لانفاق مزيد من المال مقابل الحصول على خدمات إضافية خلال رحلاتهم الجوية، بما يشمل المقاعد، والحقائب، والوجبات، وذلك بهدف تعزيز الطابع الشخصي والمتميز لسفرهم

واستطلعت دراسة ’سيبر‘ آراء المسافرين من 20 بلداً حول مقدار الأموال التي سينفقونها خلال الرحلات الجوية والخدمات التي ينشدون الحصول عليها مقابل ذلك الإنفاق. وأظهرت النتائج أن 80% من المسافرين أنفقوا خلال آخر رحلتهم الجوية لهم 228 درهم إماراتي (62 دولار أمريكي) كمعدل متوسط مقابل للحصول على خدمات إضافية. ولدى سؤالهم فيما إذا كانوا سينفقون مزيداً من المال لتعزيز الطابع الشخصي والمتخصص لرحلاتهم الجوية، أجاب المسافرون ’نعم بكل تأكيد‘، وذلك بقيمة تصل إلى 364 درهم (99 دولار) إذا كان ذلك سيثري تجربة سفرهم.

وتم الإعلان عن نتائج الدراسة خلال ’الندوة العالمية للركاب‘ التي نظّمها ’الاتحاد الدولي للنقل الجوي‘ مؤخراً في دبي. وتعتبر هذه الدراسة جزءاً من سلسلة مناقشات القطاع التي استضافتها شركة ’سيبر‘ لاستعراض السبل التي تمكّن شركات الطيران والفنادق من تقديم عروض وخدمات أكثر ملاءمة وتخصيصاً للعملاء.

 

وعندما سئل المسافرين عن الأمور التي قد ينفقون المال من أجلها خلال الرحلات الجوية، تمحورت 11% من الإجابات حول الخدمات الإضافية التي تشمل ترقيات المقصورة، والوجبات والمشروبات على متن الطائرة، والمقاعد المفضلة، وتوافر مساحة واسعة لراحة القدمين. وتمثلت الإجابات الأخرى (9%) في توافر الإنترنت اللاسلكي، وحمل الأمتعة الزائدة (9%). وثمة تباين في رواج كل خدمة إضافية بين المسافرين بحسب كل منطقة. حيث يميل المسافرون من أمريكا الشمالية وأوروبا لاختيار المقاعد المفضلة وتوافر مساحة واسعة لراحة القدمين؛ بينما يفضل المسافرون من أمريكا اللاتينية الحصول على خدمة الإنترنت اللاسلكي، في حين يختار المسافرون من منطقة آسيا والمحيط الهادئ خدمة حمل الأمتعة الزائدة. أمّا المسافرون من إفريقيا والشرق الأوسط، فقد تصدرت الوجبات والمشروبات وخدمات الأمن سريع المسار قائمة اختيارهم.

 

وتعليقاً على نتائج الدراسة، قال السيد دينو جلميتتي، نائب رئيس قطاع حلول الطيران بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة ’سيبر‘: "ثمة اختلافات إقليمية واضحة بين المسافرين فيما يتعلق بتفضيلات الخدمات الإضافية على متن الرحلات الجوية. حيث يبدي 80% من المسافرين استعدادهم لإنفاق المال مقابل الحصول على خدمات إضافية، وهو ما يمثل فرصة قيّمة أمام شركات الطيران لتوليد عائدات مجزية. وتحدد الناقلات الجويّة تفضيلات المسافرين استناداً إلى البيانات المستخلصة من مشترياتهم السابقة على متن الطائرات، مع العلم أن كثيراً من هذه البيانات لا تزال غير مستخدمة اليوم. ولكن من خلال توظيف أحدث التقنيات، ستستفيد شركات الطيران من البيانات من أجل التعرّف على تفضيلات المسافرين بهدف تزويدهم بمنتجات مناسبة في الوقت المناسب، وتصميم تجارب مخصصة من شأنها تعزيز ولاء العملاء وتوليد الدخل الضروري الذي تحتاجه الناقلات".

الخدمات المخصصة

رغم أن التكنولوجيا تعتبر من الجوانب المفضلة التي يأخذها المسافرون بالاعتبار عند التخطيط والحجز لرحلاتهم الجوية، ولكن التفاعل البشري لا يزال يلعب دوراً هاماً لدى المسافرين في بعض البلدان. ففي أمريكا اللاتينية، يفضل نحو نصف المسافرين (48%) الحصول على مساعدة خبير استشاري لتخطيط وحجر رحلاتهم سفرهم، مقارنة بنحو ثلث المسافرين القادمين من مناطق أخرى- 37% في الشرق الأوسط، و36% في آسيا، و35% في أفريقيا وأمريكا الشمالية، و33% في أوروبا.

وكشفت الدراسة أيضاً عن اختلافات في الوقت الذي يستغرقه المسافرون حول العالم لحجز رحلاتهم الجويّة. ويعتبر المسافرون من إفريقيا أسرع المخططين لإجراء الرحلات، حيث أكد 33% منهم بأنهم أمضوا أقل من يوم واحد لتخطيط آخر رحلة لهم، مقارنة مع 12% فقط من المسافرين من آسيا والمحيط الهادئ. وبالمقابل، كان المسافرون الأمريكيّون أكثر ترجيحاً للتخطيط المسبق لرحلاتهم، حيث يحتاج 9% منهم وقتاً أطول من شهر لذلك، مقارنة مع 3% فقط من المسافرين من أفريقيا والشرق الأوسط.

بدورها، قالت السيدة شيلي تيري، نائب الرئيس لحلول منتجات السفر في ’شبكة سيبر للسفريات‘: "يمكن لشركات الطيران ووكالات السفر لعب دور مهم في تزويد المسافرين بخدمات الحجز المتكاملة التي تجمع بين أعلى درجات الراحة من حيث استخدام التكنولوجيا وإمكانات التفاعل البشري. ويمكن للناقلات الجوية تعزيز إيراداتها عبر الاستفادة من تجارب وكالات السفر، وإتاحة قوائم عروضها ومنتجاتها بسهولة أمام الركاب عبر القنوات المباشرة وغير المباشرة، بما سيوفر للعملاء سهولة أكبر وخيارات متنوعة لحجز رحلات سفرهم بالطريقة التي تناسبهم".

أُضيفت في: 5 نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 الموافق 4 صفر 1438
منذ: 3 شهور, 21 أيام, 22 ساعات, 17 دقائق, 15 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

205
eemirates
ee
التطبيق
eemirates
app
جميع الحقوق محفوظة 2016 © - EEmirates