أهم الأخبار
  • eemirates
  • eemirates
مدير الموقعمحمد عبد المنعمرئيس التحريرعائشة عفيفي
معارض
24 نوفمبر 2016 2:47 صـ 23 صفر 1438

دبي الذكية تعلن عن نجاح المشاركة برشلونة لاستعراض تجربة دبي خلال المعرض الدولي للمدن الذكية

دبي الذكية تعلن عن نجاح المشاركة برشلونة لاستعراض تجربة دبي خلال المعرض الدولي للمدن الذكية

عاد وفد بقيادة مكتب دبي الذكية إلى دبي بعد قيامه بزيارة مثمرة إلى إسبانيا للمشاركة في المعرض والمؤتمر السنوي للمدن الذكية الذي انعقد في مدينة برشلونة، لعرض ما حققته دبي من إنجازات في سياق عملية التحوّل الذكي المستمرة، ومشاركة أفضل ممارسات وتجارب مدينة دبي مع جمهور متنوع من مختلف أنحاء العالم. وتعليقاً على هذه الزيارة قالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام مكتب دبي الذكية: "إن مشاركة وفد من دبي الذكية في معرض المدن الذكية تعدّ محطة بارزة في مسيرتنا، وأنا أفتخر بتهنئة كافة شركائنا على هذه الزيارة المثمرة".

وقد ضم الوفد 14 شريكاً استراتيجياً لعملية التحوّل الذكي في دبي ومكتب دبي الذكية نيابة عن قادة مبادرة دبي الذكية الشاملة، التي تهدف إلى الاستغلال الأمثل لأحدث الابتكارات التكنولوجية بهدف توفير تجارب أكثر كفاءة وسلاسة وأماناً وتأثيراً، تسهم في الارتقاء بدبي لتكون المدينة الأسعد على وجه الأرض.

وقالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر: "خلال هذا الأسبوع، كشفت دبي للعالم عما حققته من إنجازات رائعة ومتميزة في فترة زمنية قصيرة، من خلال تعزيز نطاق العمل المشترك وتكريس إرادة كافة المعنيين في تحقيق رؤية مشتركة لمدينة دبي. وأضافت سعادتها: "خلال المؤتمر، سلّط قادة المدن والقطاعات الضوء على التعاون الوثيق لكونه يعدّ من أهم العناصر اللازمة لنمو وتطور المدن الذكية، وقد شكّل التعاون عماد استراتيجية دبي منذ اليوم الأول".

 ولفتت سعادتها إلى أن دبي أثبتت في برشلونة أنها تنال الريادة والأسبقية بين المدن الذكية بفضل اعتمادها على مبدأ العمل المشترك، الذي يهدف إلى تحقيق التنسيق والتجانس بين كافة الجهات المعنية بغية الوصول إلى التكامل في كافة القطاعات. ونحن افتخرنا بمشاركة منهجيتنا مع قادة مدن ذكية عالمية لاستخدامها كمقارنة معيارية في البحث عن الممارسات الفضلى.

وقد قام رئيس كاتالونيا وعمدة مدينة برشلونة ووفود من ماليزيا والدنمارك والمملكة المتحدة وعدد من المزودين الدوليين بجولة على منصة دبي الذكية للاطلاع على الخدمات والمبادرات الذكية التي بدأت مدينة دبي بالاستفادة من مزاياها، مثل تحقيق وفورات في الوقت والتكاليف والارتقاء بجودة الحياة للمقيمين والزوار ورواد الأعمال وصناع القرار

تتضمن الحلول التي تمّ استعراضها من قبل الجهات الشريكة الاستراتيجية لدبي الذكية ما يلي:

منصة دبي الذكية – دبي الذكية و "دو"

استعرض مكتب دبي الذكية "منصة دبي الذكية" العمود الفقري الرقمي الجديد لمدينة دبي بالتعاون مع شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو". وستشكّل منصة دبي الذكية المركز التشغيلي الموحّد لمدينة دبي، الذي يتيح الوصول بسلاسة إلى خدمات المدينة وبياناتها لكافة الأفراد وجهات القطاعين الحكومي والخاص، في المستقبل القريب جداً.  وتمثل المنصة الخطوة العملاقة المقبلة للمضي قدماً في عملية التحوّل الذكي.  وستوحّد منصة دبي الذكية البنية التحتية المادية للمدينة بأكملها وتجمع البيانات المفتوحة والمشتركة، الأمر الذي يسهل خدمات ممكنة للهويات الرقمية والدفع الرقمي وللتطبيقات الذكية في كافة أرجاء المدينة.

"دبي الآن"

تقدّم مؤسسة حكومة دبي الذكية تطبيق "دبي الآن"، الذي يعدّ المنصة الموحدة والشاملة لخدمات المدينة، ويتم توسيع "دبي الآن" المتوافر حالياً على أجهزة آي فون وأندرويد ليشمل المزيد من الخدمات الذكية. ويوحّد هذا التطبيق حالياً أكثر من 55 خدمة ذكية مُقدمة من 24 جهة حكومية وخاصة ومؤسسة إنسانية في تجربة مُستخدم واحدة. وأخيراً تم إطلاق الإصدار التجريبي  من بوابة دبي الآن، المنصة الشاملة للخدمات الحيوية في دبي.

يتيح تطبيق "دبي الآن" الدخول الفوري إلى خدمات المدينة من خلال واجهة مستخدم بسيطة واحدة، فعلى سبيل المثال، يمكن باستخدام "دبي الآن" لدفع الفواتير والمخالفات بنقرة واحدة بفضل منصته المتكاملة المبنية على تبادل البيانات. كما يمكن للمستخدمين تصميم لوحة بيانات شخصية لكافة ما  يحتاجونه من خدمات المدينة: من الطقس ومواقيت الصلاة إلى عمليات دفع الفواتير ورسائل التذكير الخاصة بخطة اللقاحات من أجل صحة أطفالهم.

خدمة الذكاء الاصطناعي "سعد" – مؤسسة حكومة دبي ودائرة التنمية الاقتصادية

يمثل سعد التطور اللاحق في المساعي المتواصلة لجعل الوصول إلى خدمات المدينة سهلاً وسريعاً ومناسباً باستخدام الذكاء الاصطناعي. يشبه "سعد" المساعد الشخصي الذكي "سيري" لقطاع الأعمال في دبي، وباستخدام الذكاء الاصطناعي، قامت دائرة التنمية الاقتصادية ومؤسسة حكومة دبي الذكية بتدريب "سعد" على توفير كافة المعلومات الرسمية لمعرفة كيفية تأسيس عمل في دبي.

وبالاستفادة من معالجة اللغة الطبيعية، يمكن لـ" سعد" تعريف المتعاملين بالإجراءات والوثائق المطلوبة وما يلزم من  أعمال أخرى لبدء نشاط تجاري في دبي من خلال تعليمات بسيطة وواضحة وموثوقة. يتعلم "سعد" باستمرار من كل تفاعل ما يعني أن "سعد" في تحسن مستمر فيما يتعلق بالرد على أسئلتك بصورة سريعة وموثوقة. وسيبدأ سعد قريباً بالتوسع إلى خدمات حكومية أخرى، وفي النهاية سوف يصبح "سعد" مساعداً شخصياً بالنسبة إلى كافة خدمات مدينة دبي.

إرشادات تكنولوجيا معلومات المدينة الذكية – حيّ دبي للتصميم

أطلق حيّ دبي للتصميم إرشادات الخطة الرئيسة لتكنولوجيا معلومات المدينة الذكية خلال اليوم الثاني من المعرض والمؤتمر العالمي للمدن الذكية، لتمكين مطوري الحيّ من توفير تجارب متكاملة وآمنة وسلسة للمقيمين.

وقد أظهرت هذه الإرشادات كيف تسهم التكنولوجيات والحلول الحضرية في تحقيق التطوير المستدام وتأمين جودة حياة عالية من خلال الإدارة الرشيدة لمقومات المدينة.

دبي للمشاريع الناشئة – غرفة دبي

عرضت غرفة تجارة وصناعة دبي "دبي للمشاريع الناشئة"، البوابة الرقمية الجديدة الموضوعة في متناول الشركات الناشئة ورواد الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال ومحبي التكنولوجيا الراغبين في مدّ أواصر العلاقات، وإقامة روابط جديدة، وخلق شراكات جديدة من شأنها تعزيز الابتكار وتحفيز النشاط الاقتصادي المحلي. وتعدّ البوابة مركزاً هاماً لرواد الأعمال والشركات الناشئة لاكتشاف أماكن للعمل وإقامة الروابط مع المستثمرين والمرشدين.

 كما ويمكن للجهات الحكومية وأصحاب الأعمال استخدام البوابة لاكتشاف المشاريع الناشئة المحلية في مجالات رئيسة بما في ذلك الهوية الرقمية، وعلوم البيانات، والخدمات الذكية الأخرى، ما يعزّز نطاق التعاون بين الجهات الحكومية وروّاد الأعمال كركيزة أساسية من  ركائز استراتيجية دبي الذكية.

كريتوبيا – دبي للثقافة

عرضت هيئة دبي للثقافة والفنون "كريتوبيا"، المنصة الافتراضية الحكومية الجديدة التي تهدف إلى تشجيع وتفعيل دور المواهب الواعدة في دبي بالتزامن مع الترويج للشراكات والتواصل البنّاء بين المعنيين بالقطاعات الإبداعية. وتشكل المنصة مركزا لمجتمع المبدعين في دبي ومنطلقا للتواصل والتفاعل بين النظراء والهيئات والباحثين المستقلين عن المواهب، بهدف مشاركة وتبادل المصادر الإبداعية وتعزيز الاقتصاد الابتكاري في دبي. وتوفر "كريتوبيا" للأفراد المبدعين الرضا عن كونهم ينتمون لمجتمع يمكنهم من خلاله توظيف مواهبهم بشكل مناسب.

بوابة جمارك دبي – جمارك دبي

استعرضت جمارك دبي النافذة الموحدة لموانئ دبي العالمية والمنطقة الحرة في جبل علي وجمارك دبي، كجزء من دبي  التجارية لتسهيل معاملات الدخول والتصريح إلى موانئ دبي، التي تعد من أول 10 موانئ للأعمال في العالم. هذه النافذة الموّحدة التي تقدّم خدمات مثل بيرث بوكينغ وكونتاينر اينكوايريز، تضم أيضا مساحة عمل ذكية للتصاريح، وتقدم خدمات تصريح جمركي للشركات لإدارة استيراد أو تصدير أو عبور السلع أو المناولة في دبي من خلال لوحة مصصمة لتسهيل عملهم ورفع كفاءته.

"شمس دبي"، و"التطبيقات الذكية من خلال شبكات وعدادات ذكية" و"الشاحن الأخضر" – هيئة كهرباء ومياه دبي

استعرضت هيئة كهرباء ومياه دبي ثلاث مبادرات ذكية. الأولى "شمس دبي" التي تهدف إلى تشجيع أصحاب المباني السكنية والتجارية على تركيب ألواح كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتقوم الهيئة بربطها مع شبكة الكهرباء في دبي، حيث يتم استخدام الطاقة التي يتم إنتاجها داخلياً مع تحويل الفائض إلى شبكة الهيئة وإجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المنتجة والمستهلكة، ما يسهم في تعزيز موارد الطاقة المتجددة في دبي، والثانية هي "التطبيقات الذكية عن طريق شبكات وعدادات ذكية"، التي تركّز على تركيب العدادات الذكية في المنازل، التي توفر القراءات التفصيلية والدقيقة وإتاحة البيانات للمستهلكين لمتابعة معدلات الاستهلاك الفعلية لفترة محددة من الوقت ليتمكنوا من ترشيد الاستهلاك على نحو أفضل، وللمسؤولين في المدينة لرصد التسربات أو الحاجة الفائضة والاستجابة لها على الفور، أما المبادرة الثالثة فهي "الشاحن الأخضر" التي توفر محطات لشحن السيارات الكهربائية وتشجع استخدام المركبات الكهربائية في المدينة بهدف خفض الانبعاثات وتعزيز الاستدامة.

"سلامة" – هيئة الصحة في دبي

عرضت هيئة الصحة بدبي مبادرة "سلامة" الرامية إلى تسهيل تبادل البيانات بين المستشفيات الحكومية ورفع مستوى الكفاءة والدقة والفعالية في الرعاية الصحية من خلال منصة بيانات متصلة.  تتيح منصة "سلامة" للأطباء نقل المعلومات الصحية للمرضى بسلاسة وأمان بين المستشفيات، ما يجعل زيارة الطبيب أكثر كفاءة لأن المريض لن يضطر إلى تعبئة نماذج عديدة.

تعود "سلامة" أيضا بالفائدة على المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية من خلال وضع المئات من الأجهزة الطبية المتصلة بواسطة البيانات كآلات قياس نبض القلب وضغط الدم، ما يخفف من الأخطاء الناجمة عن التدوين اليدوي للبيانات، ويسرّع من زيارات المرضى للأطباء. كما وتدير مبادرة "سلامة" تطبيقا شخصيا يمكن من إرسال الرسائل المباشرة للأطباء ويمكّن خدمات مثل التشخيص عن بعد وتجديد الاشتراكات.

بوابة بلدية دبي الذكية – بلدية دبي

عرضت بلدية دبي بوابتها الإلكترونية التي تقدّم أكثر من 350 خدمة من خلال منصة إلكترونية متوفرة على حد سواء على شبكة الإنترنت والقنوات المتنقلة. كما وعرضت بلدية دبي عدة تطبيقات وخدمات جديدة تم إضافتها إلى البوابة، بما في ذلك أحدث تطبيقاتها "أليف" وهي خدمة جديدة لدعم تبني الحيوانات الأليفة التي يتم إنقاذها في دبي.

تطبيق "أليف" هو منصة لأصحاب الحيوانات الأليفة لتحسين خدمات التسجيل والتبني والعناية بالحيوانات في دبي وهو يدير معلومات الحيوانات الأليفة (عبر العيادات العامة والخاصة)، ويوفّر منصة موحدة وشاملة للتبني، ويوفر معلومات موثوقة لأصحاب الحيوانات الأليفة، ويمكّن من التحويل الإلكتروني لكل البيانات الخاصة بالحيوانات الأليفة. يوفّر التطبيق رؤية شاملة عن الأماكن ذات الأهمية لأصحاب الحيوانات الأليفة عبر الخريطة الخاصة بالتطبيق، ويسهل عملية النشر عن الحيوانات التي وجدت والحيوانات الشاردة.

كما وتم استعراض مبادرة النخلة الذكية، التي تزود جمهور الحدائق بخدمة الإنترنت المجاني وتمكنهم من شحن الهواتف الذكية والكمبيوترات مجاناً أيضاً. وقد أُطلق مشروع النخلة الذكية بالتعاون بين الشركة الناشئة «دي اي ديا» للإعلام التي تتخذ من دبي مقرا لها، وبلدية دبي ودو.  

تطبيق شرطة والروبوت الذكي – شرطة دبي

كان روبوت شرطة دبي نجم المعرض، إذ راح يستقبل الزوار على المنصة وحتى أنه صافح باليد رئيس كاتالونيا. وإلى جانب الروبوت الذي سيكون موجوداً في المناطق السياحية في دبي بهدف تعزيز السلامة وتقديم المساعدة وسهولة النفاذ إلى خدمات الشرطة، عرضت شرطة دبي تطبيق شرطة دبي.

التطبيق الرسمي لشرطة دبي هو الطريق الأمثل للاستفادة من جميع خدمات شرطة دبي. ويحتوي على باقة متميزة من الخدمات مثل خاصية التبليغ عن محاضر حوادث السير في أقل من 10 دقائق وخاصية التبليغ عن الجرائم. والآن أصبح التطبيق يحتوي على خاصية الاندماج مع سيري وواتس آب لكي تصبح عملية الاتصال بالشرطة أو إنجاز معاملات الشرطة أو حتى إرسال نداء استغاثة، أسرع وأسهل.

العقد بين ولي الأمر والمدرسة وخدمات ذكية أخرى – هيئة المعرفة والتنمية البشرية

استعرضت هيئة المعرفة والتنمية البشرية مبادرات وخدمات ذكية تتماشى مع رؤية دبي الذكية الهادفة إلى الارتقاء بدبي لتكون المدينة الأسعد على وجه الأرض. ومن بين هذه الخدمات تناولت الهيئة تطبيق العقد بين ولي الأمر والمدرسة، الذي تضمن من خلاله معرفة الطرفين لمسؤولياتهم وواجباتهم، ويصب في مصلحة المدارس وعائلات الطلبة، لكونه يحكم العلاقة بينهما بأحكام وشروط واضحة في صيغة عقدٍ يلتزم به الطرفان.


يسهم هذا العقد في تعزيز سعادة الأهل وتأمين راحة بالهم بالإضافة لكونه مصدرا مهما للغاية في إثراء التجربة التعليمية لجميع الطلاب.

كما واستعرضت هيئة المعرفة والتنمية البشرية عددا من المبادرات المصمّمة لتعزيز مستوى السعادة لدى مديري المدارس والأهل والمستثمرين وكافة زوار مكاتب الهيئة من خلال توفير تجارب للمتعاملين أعيد تصميمها بالكامل بما يعزّز مستوى رضاهم. ومن خلال توفير تجارب مرضية للمتعاملين وتخفيف عناء الانتظار في طوابير مكتظة، وتأمين مساحات مريحة يتعاطى بها الموظفون الحكوميون بشكل مباشر مع المتعاملين، تعمل الهيئة على تحقيق تفويض دبي الذكية المتمثل في خلق حكومة تلتقي مع المتعامل وليس العكس.

مشاريع المدينة الذكية النموذجية وأمانو – سلطة واحة دبي للسيليكون

استعرضت سلطة واحدة دبي للسيليكون خدمات ومبادرات ذكية عديدة يديرها الحي الذكي بالتنسيق والتعاون مع شركاء من القطاعين الحكومي والخاص، في سياق دور الواحة كحي ذكي نموذجي لمبادرة دبي الذكية. شملت هذه المبادرات التقاطع الإنساني الذي نفذته الواحة بالتعاون مع شركة فولكس واغن لرفع مستوى الوعي لدى السائقين عند تقاطع الطرقات، والأعمدة الذكية بالاشتراك مع هيواي لتوفير أضواء لإنارة الشوارع تعمل بواسطة الانترنت وتحتوي على 16 جهاز استشعار وميزات أمان، ونظام الواحة الخاص بإدارة نفاياتها الذي ساهم بتخفيض التكاليف التشغيلية بنسبة تصل إلى 65%، ومبادرة "أمانو"، التي توفّر لوحة بيانات متكاملة وفي الوقت الحقيقي تعتمد على تقنية RFID لتقديم تحديثات خاصة لكافة قاطني الحي.

واستعرضت سلطة واحة دبي للسيليكون أيضا "سيليكون بارك"، الحي الذكي الجديد المنوي إطلاقه في العام 2018.

وقد تمّت المشاركة في معرض المدن الذكية من خلال منصة خاصة، عرضت فيها جهات حكومية رائدة خدماتها ومبادراتها الذكية وهي غرفة دبي، وهيئة دبي للثقافة والفنون، وهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، وهيئة الصحة في دبي، وبلدية دبي، وشرطة دبي، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، ومؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، وحيّ دبي للتصميم، وسلطة واحة دبي للسيليكون، وشركة الإمارات للاتصالات (دو). كما ورافق الوفد مسؤولون من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، ومركز دبي للأمن الإلكتروني، وهيئة الطرق والمواصلات.

يدير مكتب دبي الذكية برنامج مدينة دبي الذكية، عن طريق استخدام الابتكارات التكنولوجية لرفع مستوى الكفاءة وتعزيز التجارب في مدينة دبي، تماشياً مع رؤية المكتب الهادفة إلى الارتقاء بدبي لتكون المدينة الأسعد على وجه الأرض. علمًا بأن مكتب دبي الذكية يعمل بالشراكة مع مؤسستين تابعتين له وهما مؤسسة حكومة دبي الذكية ومؤسسة بيانات دبي، وأكثر من 25 جهة شريكة من القطاعين الحكومي والخاص، لتقديم مبادراته ومنتجاته الاستراتيجية عبر ستة أبعاد: الحياة، والاقتصاد، والحوكمة، والتنقل، والبيئة والأفراد.

أُضيفت في: 24 نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 الموافق 23 صفر 1438
منذ: 2 شهور, 27 أيام, 17 ساعات, 15 دقائق, 2 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

272
eemirates
ee
التطبيق
eemirates
app
جميع الحقوق محفوظة 2016 © - EEmirates