أهم الأخبار
  • eemirates
  • eemirates
مدير الموقعمحمد عبد المنعمرئيس التحريرعائشة عفيفي
التكنولوجيا والحياة
13 ديسمبر 2016 10:03 مـ 13 ربيع أول 1438

مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” يفتح باب المشاركة في جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء 2017

مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” يفتح باب المشاركة في جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء 2017

أعلن "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء"، المنتدى المستقل الذي يهدف إلى الحفاظ على البيئة من خلال تعزيز وتشجيع الممارسات المتعلقة بالأبنية الخضراء، عن فتح باب تقديم المشاركات في جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السنوية للأبنية الخضراء 2017، والتي تهدف إلى تكريم التميز في مبادرات الاستدامة التي يضطلع بها الأفراد والمؤسسات من مختلف أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتحظى الجوائز بدعم المجلس العالمي للأبنية الخضراء، ويتم تنظيمها بالتعاون مع مجلس الأردن للأبنية الخضراء ومجلس لبنان للأبنية الخضراء، على أن تقدّم الجوائز هذا العام في 15 فئة متخصصة.

كما سيتم تقديم "جائزة الدكتور عويناتي للطالب المتميز" لطالب من أحد الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة تقديراً لعمل بحثي مبتكر حول موضوع يتعلق بالأبنية الخضراء في الشرق الأوسط.

وتم تحديد يوم 16 فبراير 2017، منتصف الليل بتوقيت الإمارات العربية المتحدة، كآخر موعد لتقديم المشاركات، وسيتم إعلام المرشحين النهائيين يوم 30 أبريل 2017. وسيتم توزيع الجوائز على الفائزين خلال حفل خاص سيقام بهذه المناسبة في فندق "المروج بدبي في 17 مايو،. وستتولى شركة "كيه بي إم جي" عملية التدقيق لضمان أعلى معايير حوكمة الشركات والشفافية ضمن كافة المراحل.

بهذه المناسبة قال سعيد العبار، رئيس مجلس إدارة "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء": "تعتبر جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى المنطقة لتكريم الأعمال الاستثنائية المبتكرة التي تساهم في ترسيخ مبادئ وممارسات الأبنية المستدامة. ولا شك بأن الدعم الذي تحظى به الجوائز من قبل مجالس الأبنية الخضراء في الأردن ولبنان، إضافة إلى المجلس العالمي للأبنية الخضراء، هو خير تجسيد لدور هذه المبادرة في إرساء معايير جديدة للتميز في قطاع الأبنية الخضراء. ولا تقتصر أهمية الجوائز على تكريم المشاريع المميزة، بل وتمتد لتشمل تشجيع المعنيين بالقطاع على الابتكار وتطوير ممارسات وحلول سبّاقة تشكل رافداً لأهداف التنمية المستدامة في المنطقة".

وأضاف العبار: "يشهد هذا العام إطلاق فئات جديدة للجوائز السنوية التي ستساهم في تعزيز وعي قطاع الإنشاءات والبناء وتفعيل دوره في رفد مساعي التنمية المستدامة، وتبادل أفضل الممارسات والرؤى حول الاستدامة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما نحرص أيضاً على التواصل مع مجتمع الطلاب لتكريم أفضل الأبحاث بهدف تشجيعهم على تعزيز الابتكار في مجال الأبنية الخضراء".

وسيجري تقديم جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء 2017 ضمن 15 فئة، على النحو التالي:

  • جائزة المبنى الأخضر للعام:  وتتضمن أربع فئات فرعية وهي الفندق الأخضر، المدرسة الخضراء، المبنى التجاري الأخضر، و المبنى  السكني الأخضر: ويتم منحها للمبنى الذي استخدم أعلى معايير الاستدامة، وتضمن أساليب مبتكرة في التصميم والعمليات في مراحل إنشائه واستكماله في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الفترة من عام 2014 إلى 2017.
  • جائزة التصميم المستدام للعام : لأفضل تصميم أخضر لبناء قيد التخطيط والإنشاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي تأخذ مخططاته وخصائصه ورسوماته بعين الاعتبار أفضل معايير الاستدامة وتتضمن مستويات عالية من الابتكار والإبداع. ويجب أن يكون قد تم الانتهاء من وضع التصميم خلال العامين الماضين- بين 2015 و2017.
  • جائزة الشركة الخضراء لإدارة المرافق للعام : وتُمنح لمؤسسة متخصصصة بإدارة المرافق تحقق مستويات تميز عالية وتولي أهمية لعناصر الاستدامة والحفاظ على البيئة في كافة أنشطتها.
  • جائزة شركة المقاولات للعام : للإنجازات ومستويات المهنية والشغف لدى شركة مقاولات تتخذ من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مقراً لها وتلتزم بأعلى المعايير في مواقع المشاريع وضمن الشركة نفسها، بما يتوافق مع التشريعات والقوانين المحلية والعالمية المعمول بها.
  • جائزة شركة تطوير المباني للعام: للإنجازات ومستويات المهنية والشغف لدى شركة تطوير تتخذ من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مقراً لها، سواء شركة عامة أو شبه عامة أو خاصة، تلتزم بأعلى المعايير في مواقع المشاريع وضمن الشركة نفسها، بما يتوافق مع التشريعات والقوانين المحلية والعالمية المعمول بها.
  • جائزة مواد المباني الخضراء | المنتج الأخضر: إدارة الطاقة، جودة الهواء الداخلي إدارة المياه  و مواد البناء التقليدية: والتي يتم منحها تقديراً للإطلاق الناجح لمواد أو منتجات أو مكونات البناء التي تتوافق مع مبادئ الأبنية الخضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتأخذ الجائزة بعين الاعتبار وظيفة هذه المنتجات وطبيعتها وموقع إنتاجها.
  • جائزة البحث العلمي في مجال الأبنية الخضراء: والتي يتم منحها تقديراً للأبحاث التي تساهم في تأسيس بيانات يمكن الاعتماد عليها في مجالات جديدة لم يتم التطرق إليها من قبل وتتعلق بأداء الأبنية الخضراء. ويجب أن يتطرق البحث إلى أداء المواد والمكونات والمعدات أو الأبنية التي تم الانتهاء من إنشائها، كما يجب أن تكون نتائج البحث قابلة للتطبيق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  • جائزة المبنى المحدث للعام: وتُمنح للتطبيق الناجح والإنجازات المحققة في مشروع تحديث بناء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (بغض النظر عن أهداف تشغيل البناء أو تاريخ إنشائه أو موقعه)، مما ساهم في تحقيق وفورات ملحوظة في موارد الطاقة والمياه وتحسين جودة الهواء الداخلي وتعزيز كفاءة المبنى بشكل عام.
  • جائزة العمليات والصيانة للمباني المشيدة: وتُمنح للتطبيق الناجح لخطة التشغيل والصيانة المنفذة من قبل مؤسسة ما، والتي أدت إلى خفض النفايات وتحسين الكفاءة والصحة العامة.

يذكر أن فئات الجوائز مفتوح أمام جميع المؤسسات التي تعمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من المؤسسات والمنظمات والشركات الاستشارية من القطاعين العام والخاص.

 

ويتطلب التأهل لـ"جائزة الدكتور عويناتي للطالب المتميز"، برعاية الدكتور صادق عويناتي، المؤسس المشارك في "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء"، أن يكون البحث الذي أعده الطالب من أي من جامعات دولة الإمارات العربية المتحدة قابلاً للتطبيق المباشر في تصميم وتكنولوجيا وإنشاء وتشغيل المباني الخضراء، ومتعلقاً باقتصاديات دورة حياة الأبنية. كما يمكن أن يشمل الموضوع عناصر أخرى مثل مراحل التصميم والإنشاء والتكليف والتحديث وإعادة التكليف.

ويجب استكمال المشاركات وتقديمها عبر الإنترنت (كخيار أفضل) عبر موقع "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء" أو عبر البريد الإلكتروني الخاص بالجوائز [email protected] أو تسليمها باليد في مقر المجلس ضمن مركز الجود، شارع الشيخ زايد، دبي. ويجب أن تتضمن المشاركة ملخصاً من 10 صفحات كحد أقصى يشمل التفاصيل الخاصة بالمتقدم ووصفاً للمشروع، إضافة إلى المواد الضرورية الأخرى.

ويمكن تنزيل استمارة المشاركة عبر الرابط www.emiratesgbc.org/2017awards أو التواصل عبر البريد الإلكتروني [email protected]. ولفرص الرعاية، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني [email protected] أو الاتصال على الرقم 8244 346 4 971+. كما يمكن متابعة أحدث المستجدات على مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام الوسم #MENAGBAwards

ويحرص "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء" على استضافة الفعاليات والمؤتمرات والمنتديات الدولية والمشاركة فيها بشكل منتظم، وقد قام بتطوير سلسلة من الأنشطة بما يشمل فعاليات التواصل وورش العمل التقنية وجلسات يوم العمل المكثّف والدورات التدريبية التي تتمحور حول قضايا ومواضيع شتى مرتبطة ببيئة الأبنية، بما يلبي متطلبات أعضائه، وأفراد المجتمع الإماراتي، وعموم منطقة الشرق الأوسط.

أُضيفت في: 13 ديسمبر (كانون الأول) 2016 الموافق 13 ربيع أول 1438
منذ: 9 شهور, 5 أيام, 19 ساعات, 17 دقائق, 51 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

294
eemirates
ee
التطبيق
eemirates
app
جميع الحقوق محفوظة 2016 © - EEmirates